اخبار العالم الان بدأ بالمرأة ووصل للجيش.. محمد بن سلمان يواصل «تغييراته» في المملكة

التحرير الإخبـاري 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

مصر اليوم حيث أصدر العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، مساء أمس الإثنين، أوامر ملكية بإقالة رئيس هيئة الأركان العامة للجيش، وقادة الدفاع الجوي، والقوتين الجوية والبرية، وبعض نواب الوزراء في تعديل واسع، فيما وصف بأنه تطوير لوزارة الدفاع والاقتصاد وغيرها من المجالات.

ثورة ولي العهد

في 21 يونيو 2017، عيّن "سلمان" نجله الأمير محمد وليا للعهد بموجب أمر ملكي، وأعفى الأمير محمد بن نايف من مناصب ولي العهد السابق، ونائب رئيس مجلس الوزراء ووزير الداخلية.

وقال الديوان في بيان نشرته وكالة الأنباء السعودية الرسمية (واس) إن محمد بن سلمان سيتولى بموجب الأمر الملكي منصبي ولي العهد ونائب رئيس مجلس الوزراء، مع الاحتفاظ بمنصبه السابق وزيرا للدفاع.

وبعد تولي الأمير محمد بن سلمان ولاية العهد، تشهد المملكة العربية السعودية تغيرات جذرية، ففي 25 أبريل 2016، أعلن محمد بن سلمان، خطة "رؤية 2030"، لإحداث ثورة في الاقتصاد السعودي بإنهاء ما وصفه إدمان النفط.

رؤية 2030

وتهدف السعودية، تبعا للرؤية الجديدة، إلى رفع نسبة مساهمة القطاع الخاص من الناتج المحلي إلى 65 %، إضافة إلى زيادة نسبة الاستثمار الأجنبي من 3.8  حاليا إلى 5.7 كذلك تسعى المملكة إلى زيادة الإيرادات الحكومية غير النفطية من 163 مليار ريال حاليا إلى تريليون ريال.

وأنفقت السعودية عشرات الملايين من الدولارات على الاستشارات الأجنبية الخاصة ببلورة الرؤية الجديدة. وقال مركز أبحاث "سورس غلوبال ريسيرش" ومقره لندن، إن حجم الإنفاق السعودي من قبل الحكومة والهيئات المرتبطة بها على الاستشارات الأجنبية وصل عام 2014 إلى نحو 1.06 مليار دولار، وأضاف المركز ذاته أن حجم الإنفاق ارتفع بنسية 10 في المئة خلال عام 2015.

مزيد من الحريات للمرأة السعودية

كما تشهد المملكة أيضا منذ شهور بوادر انفتاح اجتماعي فسمحت السعودية للنساء في الفترة الأخيرة بأمور كانت محظورة عليهن لعقود، بدأت في أواخر سبتمبر العام الماضي بالسماح للمرأة بقيادة السيارة الذي من المقرر أن يبدأ العمل به في يونيو المقبل من العام الحالي، حيث أصدر الملك سلمان بن عبد العزيز مرسوما يرفع الحظر على قيادة المرأة للسيارة.

وسمحت بحضور النساء مباريات كرة القدم في الملاعب السعودية، كما تمكنت السعوديات لأول مرة من دخول مدرجات ملعب كرة قدم، في 12 يناير 2018 خلال المباراة التي جمعت بين الفريقين السعوديين الأهلي والباطن، في حدث تاريخي غير مسبوق.

وأعلنت السلطات السعودية فتح باب التجنيد الاختياري أمام الفتيات للالتحاق بالحياة العسكرية برتبة مجند، وبحسب وكالة الأنباء السعودية (واس)، فتحت مديرية الأمن العام الأحد باب القبول للوظائف العسكرية النسائية لخريجات الثانوية العامة للتعيين عليها في كل من الرياض ومكة المكرمة والمدينة المنورة والقصيم وعسير والباحة والشرقية".

السينما والحفلات الموسيقية

وفي العام الماضي، أعلنت السلطات السعودية رفع الحظر عن دور السينما التجارية بعد منعها لأكثر من ثلاثة عقود. ومن المتوقع إعادة افتتاح صالات العرض في مارس المقبل.

كما سمحت السلطات، في ديسمبر الماضي، بحضور النساء احتفالات السعودية بالعيد الوطني لإعلان المملكة، لأول مرة في تاريخها، ويعد أول حفل غنائي لامرأة في البلاد.

انطلق في فبراير 2018، في العاصمة السعودية الرياض، أول مهرجان لموسيقى الجاز في المملكة، العرض الذي ترعاه الهيئة العامة للترفيه التابعة للحكومة، واستمر 3 أيام.

وقال موقع روزنامة الترفيه (التابع لهيئة الترفيه) إن "مهرجان الجاز والطعام والفنون هو مهرجان يحتفل بثقافة موسيقى الجاز، التي نشأت في بداية القرن العشرين، والتي ألهمت مدارس فنية أخرى، سمعية وبصرية".

وكانت الهيئة العامة للترفيه كشفت عن النشاطات لعام 2018، مشيرة إلى أنها تحتوي على ما يزيد عن 5 آلاف فعالية متنوعة بين عروض ومهرجانات وحفلات فنية وموسيقية، تتوزع على 56 مدينة في جميع مناطق المملكة.

وأعلنت أنها تنوي استثمار 64 مليار دولار في القطاع الترفيهي خلال السنوات العشر المقبلة.

ستمنح الحكومة السعودية تصريحات لإنشاء دور عرض تجارية للأفلام هذا العام، ومن المتوقع أن تفتح أولى السينمات أبوابها في مارس المقبل، وسيتمكن السعوديون من الذهاب إلى السينما بعد 35 عاما من منعها.

حملة تطهير ضد الفساد

وفي خضم هذا التحول الاجتماعي والاقتصادي أوقفت، السلطات السعودية رجال أعمال ووزراء في حملة تطهير غير مسبوقة في تاريخ المملكة. وجرت الحملة بعد ساعات على تشكيل العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز لجنة لمكافحة الفساد أسند رئاستها إلى نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان.

كما صدرت أوامر ملكية بإعفاء وزير الحرس الوطني ووزير الاقتصاد والتخطيط من مناصبهم وإحالة قائد القوات البحرية إلى التقاعد، بحسب وكالة الأنباء السعودية "واس".احتجزت السلطات أغلب المشتبه فيهم في فندق الريتز كارلتون.

وطالت الحملة على الفساد مجموعة من أكبر الشخصيات في عالم المال والأعمال في السعودية، من أبرزهم الأمير متعب بن عبد الله، وزير الحرس الوطني السابق، والأمير الوليد بن طلال، مالك شركة "المملكة القابضة"، ووليد الابراهيم مالك شبكة "إم بي سي" الاعلامية.

وأطلقت السلطات سراح الأمراء والوزراء بعد تسويات مالية، أعلن النائب العام السعودي، الشيخ سعود المعجب، إن حصيلة تلك التسويات بلغت 400 مليار ريال، أي ما يعادل 107 مليارات دولار تقريبا، وذلك قيمة أصول مختلفة متمثلة في عقارات وشركات وأوراق مالية ونقد وغير ذلك.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (التحرير الإخبـاري ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي التحرير الإخبـاري ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم الان بدأ بالمرأة ووصل للجيش.. محمد بن سلمان يواصل «تغييراته» في المملكة" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق