اخبار العالم اليوم : إقامة أول شبكة للهواتف المحمولة على سطح القمر العام المقبل

dw 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخبار العالم اليوم حيث تخطط شركة الاتصالات "فودافون ألمانيا" بالتعاون مع شركة صناعة معدات الاتصالات "نوكيا" على إنشاء أول شبكة هواتف محمولة على سطح القمر. فما هي خلفيات هذا المشروع؟

تقام على سطح القمر العام المقبل أول شبكة للهواتف المحمولة تتيح بثا عالي التقنية من سطح القمر إلى الأرض في إطار مشروع لدعم أول بعثة للقمر ممولة من القطاع الخاص.

وقالت شركتا فودافون ألمانيا ونوكيا لمعدات الشبكات وشركة أودي لصناعة السيارات إنها تعمل معا لدعم البعثة، وذلك بعد مرور 50 عاما على سير أول رواد فضاء من إدارة الطيران والفضاء الأمريكية (ناسا) على سطح القمر.

وقالت فودافون إنها اختارت نوكيا شريكا تكنولوجيا لتطوير شبكة مجهزة للعمل في الفضاء ستكون على هيئة جسم صغير يزن نحو كيلوغرام واحد.

وذكرت فودافون أن الشركات تعمل مع شركة "بي.تي ساينتستس" في برلين بهدف إطلاق المهمة في 2019 من كيب كنافيرال على متن صاروخ فالكون 9 تابع لشركة سبيس إكس.

ع.اع. / ع.ش (رويترز)

  • NASA Mars-Mission Curiosity (picture-alliance/dpa/Nasa/Jpl-Caltech/Msss)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    مختبر متنقل

    كوروسيتي هي أكثر العربات تكوراً وأكبرها، التي أرسلت إلى أرض المريخ. هبطت في السادس من آب/ أغسطس 2012 وانتقلت على أرض المريخ حوالي 17 كيلومتراً. كوريوستي أكثر من عربة، إنها مختبر كامل متنقل على عجلات.

  • Curiosity Mars NASA (NASA/JPL-Caltech/MSSS)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    مختبرات

    يحتوي كوريوستي على مطياف ضوئي يحلل عن طريق أشعة الليزر مكونات المواد عن بعد. محطة طقس كاملة تقيس الحرارة والرطوبة، والضغط الجوي، والإشعاع وسرعة الرياح. والأهم أنها تحتوي على مختبر كيميائي يحلل العناصر العضوية على أرض المريخ للبحث عن الحياة.

  • Bildergalerie Mars (NASA/JPL-Caltech)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    مثقاب

    نتائج بحثه كشفت عن إمكانية تواجد الحياة نظرياً على المريخ. لكنها لم تكشفت أي حياة حتى الآن. في نهاية الذراع الرئيسة للعربة تواجد سكين لقطع الأرض ومثقاب.

  • Mars Leben Curiosity (picture alliance/AP Photo/NASA)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    تحليل الغبار

    يتم تحليل غبار المريخ عن طريق اجهزة مختلفة. في البداية يتم فصل الغبار إلى أجزاء مختلفة، ثم تصنف وترسل إلى مختبرات مختلفة لغرض تحليلها.

  • Landung Marssonde Pathfinder mit dem Rover Sojourner (NASA/JPL)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    مستكشف صغير

    قبل كوريوسيتي كان هناك مستكشف المريخ الذي حط في الرابع من تموز/ يوليو 1997. كانت هذه المرة الأولى التي يسير فيها روبوت على أرض المريخ حاملاً مختبراً يعمل بالأشعة السينية لفحص تركيب المواد.، بالإضافة إلى كاميرات بعدسات متحركة.

  • Landung Marssonde Pathfinder mit dem Rover Sojourner (NASA/JPL-Caltech)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    أجيال وأحجام

    ثلاثة أجيال من العربات. الصغير هو المستكشف سوجورنر. وزنه 10.6 كيلوغرام، حجمه بحجم عربة ألعاب للأطفال. سرعته القصوى سنتمر واحد بالثانية. الجيل الثاني ابورتونتي الذي وصل وزنه إلى 185 كيلوغراماً. أما كوريوستي وهو الأكبر ويصل وزنه إلى 900 كيلوغرام، بحجم سيارة صغيرة. سرعته تصل إلى خمسة سنتمترات بالثانية.

  • Landung Marssonde Pathfinder mit dem Rover Sojourner (NASA/JPL)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    أربعة أشهر فقط

    سورجونور قطع مسافة 100 متر فقط خلال مهمته، وأرسل صوراً ومعلومات حتى 27 أيلول/ سبتمبر 1997. هذه واحدة من آخر صوّر أرسلها المستكشف قبل انقطاع الاتصال الراديوي مع الأرض. يعتقد أن سبب "موت" المستكشف هو انخفاض درجة الحرارة ليلاً ما أدى إلى موت بطارياته.

  • Mars Rover Opportunity (picture alliance/dpa)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    توأمان

    من دون التجربة التي مر بها سورجونور لم يكن تصوّر نجاح المستكشفات من الجيل الثاني والثالث. في عام 2004 أرسلت ناسا مستكشفان على أرض المريخ بالوقت نفسه؛ سبيريت وابورتونتي. تمكنا من التحرك لمدة 7 أعوام على سطح المريخ، وقطعا مسافة 7.7 كيلومتر. تمكن أحدهما من تسلق المرتفعات وأخذ نماذج من الأرض والصمود أمام البرد والعواصف الرملية، حتى أن الشقيق ابورتوتني مازال يعمل حتى اليوم على أرض المريخ.

  • Mars Rover Opportunity Greifarm (picture-alliance/dpa)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    البقاء

    ابورتونتي قطع مسافة 42 كيلومترا حتى عام 2015. وهي مسافة أكثر من تلك التي قطعها كوريوستي. يحمل المستكشف ثلاث أنواع من مطياف الضوء وكاميرات ثلاثية الأبعاد.

  • Bild vom Planeten Mars (Reuters)

    ومازال البحث جاريا عن حياة على سطح المريخ

    هضبة على المريخ

    الصورة ملتقطة بواسطة كوريوستي. من المتوقع أن يعمل المستكشف لمدة خمسة أعوام مقبلة على الأقل. الصورة لهضبة على المريخ تظهر مشاهد مشابهة على الأرض. غير أن من يعيش على المريخ حتى الآن هي الروبوتات التي أرسلها الإنسان إلى المريخ في انتظار استكشاف حياة أخرى. إعداد: جيسي فانغراد/ عباس الخشالي


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (dw ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي dw ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخبار العالم اليوم : إقامة أول شبكة للهواتف المحمولة على سطح القمر العام المقبل" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق