اخر الاخبار تصاعد السخط الشعبي ضد الحكومة في الصومال: الأكثر فساداً في العالم

اليمن العربي 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف

اخر الاخبار اليوم حيث في ظل تصاعد المعارضة للشعبية للحكومة الحالية، قالت صفحة العرب مباشر، إن دولة الصومال تلك البلد التي تنتمي لدول العالم الثالث، المرتبة الأولى من حيث الفساد في العالم.

 

ونقلت الصفحة المتخصصة عن تقارير  منظمة الشفافية الدولية لسنوات 2007، 2008، 2009، 2010،2011،2012،2013 ، أن الصومال طوال تلك السنوات حصلت على مؤشر (1.1) وبذلك تتصدر قائمة أكثر دول العالم فسادًا حسب (موقع المنظمة www Transporency.org .)،

 

وأضافت يعتبر ذلك مؤشرًا ودلالة قوية على أن السياسة السائدة في البلاد لا تخدم المصلحة العامة، وأن السلطة السياسية القائمة في البلاد تزداد ابتعادا عن مصلحة الدولة والمجتمع، حيث تحولت المناصب من كونها مناصبًا تستهدف المصلحة العامة إلى مناصب لتحقيق الثروة والمكسب غير الشرعي، من خلال استغلال النفوذ والرشاوي والعملات.

 

كما أشارت التقارير، إلى أن الصومال تحولت من دولة مؤسسات بسبب الفساد إلى دولة أشخاص، فهي تمتلك السلطة دون أن تتحمل المسئولية عن سياساتها، كونها قد تحللت من شروط ومتطلبات العقد الاجتماعي، حيث أصبح الفساد كسياسة متعمدة، وأصبح فساد الفرد شرطًا ضمنيا لتولي المناصب القيادية العليا في البلاد، ومن كان خارج هذا النسيج سيجد نفسه محاصرا في بيئة وعلاقات فاسدة تضعه أمام الأمرين، إما الاندماج الكامل فيها، أو المواجهة ليجد نفسه منبوذا.

 

وتابعت أن هذا دليل على أن الصومال تتعايش حالة استثنائية من الفساد والإخفاق الوطني قوميًا وإنسانيًا، يتضافر سوء الحكم مع تفشي الفساد في مناحي الحياة كافة، وانتشر الفساد في المؤسسات التي تفترض أن تكون في مقدمة الحرب عليه، ممثلة في القضاء، السلطة التشريعية، السلطة التنفيذية، و الأمن والجيش.

 

وبهذا تكون الصومال تمر بمأزق كبير على صعيد الحكم الرشيد، ففشلت أنظمة الحكم السابقة، والنظام الحالي عن الوفاء بطموحات الشعب الصومالي المشروع في الأمن والعزة والكرامة والعدل.

اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (اليمن العربي ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي اليمن العربي ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اخر الاخبار تصاعد السخط الشعبي ضد الحكومة في الصومال: الأكثر فساداً في العالم" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق