اليمن الان: ندوة تناقش أوضاع مرضى الفشل الكلوي بذمار

وكالة الانباء اليمنية 0 تعليق ارسل طباعة تبليغ حذف
سبأ نت: ذمار - :
 عقدت بذمار اليوم ندوة بعنوان " مرضى الفشل الكلوي بذمار- الواقع والحلول " نظمتها المنظمة اليمنية للدراسات والتنمية " يوسد" بالتنسيق مع هيئة مستشفى ذمار.

وفي الندوة التي حضرها أمين عام محلي المحافظة مجاهد شائف العنسي ووكيل المحافظة محمود الجبين .. أكد المحافظ محمد حسين المقدشي أهمية تضافر الجهود للتخفيف من معاناة مرضى الغسيل الكلوي وتوفير تكاليف المحاليل والأدوية لمركز الغسيل الكلوي بمستشفى ذمار العام والذي يقدم خدماته لأكثر من ٢٠٧ مرضى من ذمار والمحافظات المجاورة .

وأكد استعداد السلطة المحلية مساندة جهود المركز وفقا للإمكانيات المتاحة وبما يمكنه من استمرار عمله من خلال البحث عن مصادر تمويل سواء عبر الجانب الرسمي أو المنظمات الإنسانية خاصة في ظل استمرار العدوان والحصار .

ودعا المحافظ المقدشي رجال المال والأعمال إلى المساهمة الفاعلة في دعم جهود القطاع الصحي بما يسهم في تخفيف معاناة المرضى والاقتداء بمؤسسة داديه التجارية التي بادرت بإنشاء مركز للغسيل الكلوي بسعة 35 سريرا لتقديم الخدمة للمرضى .. لافتا إلى أن الهيئة لم تتمكن من تشغيل سوى 12 سرير فقط بسبب النقص الحاد في الأدوية والمحاليل.

وأشار إلى أن عدد وفيات مرضى الفشل الكلوي خلال ثلاثة أعوام وصلت إلى 144حالة جراء انعدام المحاليل والأدوية اللازمة .. مؤكدا أهمية دعم ومساندة مركز الغسيل الكلوي.

وقدمت خلال الندوة التي حضرها عدد من الأكاديميين والمختصين أربع أوراق عمل تناولت التعريف بمرضى الفشل الكلوي، ومعانات المرضى ودور هيئة مستشفى ذمار العام في تقديم الخدمة، وكذا دور المؤسسات العلمية في الحد من الفشل الكلوي وواجب رجال المال والأعمال ودور المنظمات المحلية والدولية في توفير الأدوية والمحاليل الطبية لجلسات الغسيل.

حضر الندوة عضو مجلس النواب نجيب الورقي ونائب رئيس هيئة مستشفى ذمار العام الدكتور عبدالله الحداء وعدد من مدراء المكاتب التنفيذية وقيادات القطاع الصحي.


اخلاء مسئولية: مضمون هذا الخبر تم نقله بواسطة تقنية محرك بحث الاخبار، وهو تم نشره بواسطة موقع (وكالة الانباء اليمنية ) ولا يعبر عن وجهة نظر مصر 24 وانما تم نقله بمحتواه كما هو من الرابط التالي وكالة الانباء اليمنية ونحن غير مسئولين عن محتوى الخبر، وتم ازالة كل الروابط الخارجية من الموضوع "اليمن الان: ندوة تناقش أوضاع مرضى الفشل الكلوي بذمار" والعهدة علي المصدر السابق ذكرة.

أخبار ذات صلة


0 تعليق